اللي بيتكلم على " الملتحين " لو تقصد تنتقد خطأ شخص بعينه ، ممكن تقول الراجل. .المصري. . اﻹنسان. . الموظف . .
اشمعنى يعني تقول الملتحي ؟؟
لو تقصد إنك مستغرب إزاي يعمل كده و هو ملتحي. . تبقى غلطان ﻷنك افتكرت إن اﻹنسان لما يبقى متدين بقى مﻻك ﻻ يحسن إﻻ الخير. . تبقى غلطان ﻷن من صحابة الرسول صلى الله عليهم و سلم من وقع في المعاصي ثم تاب. . و هم قليل الذين وقعوا في الكبائر. . لكنه قد حدث.
من غير فلسفة. . ده كده قصور في تصورك انت و ﻻ تحاكم الناس إليه.
أما إن كنت تنسب هذا الخطأ إلى كل الملتحين فأنت وقعت في تعميم ، لماذا لم تنسبه إلى كل المصريين و أنت منهم أو كل الرجال و أنت منهم إن كنت رجل و كذلك والدك أو. .. ؟ ﻷن هذا تعميم فاسد. . أقول لك و كذلك تعميمك على الملتحين.
أما إن كنت تقصد بذلك السخرية من اللحية ذاتها فقد وقعت في السخرية من سنة النبي صلى الله عليه و سلم. . و هذا أمر ﻻ أظنه بمسلم. . فهذا حال المنافقين و من يفعله قال الله عن مثله " فسيقولون إنما كنا نخوض و نلعب. . . . . . . " و في آخر اﻵية قال الله " ﻻ تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم " و أبدا ﻻ أتخيل أنك أخي من هؤﻻء
و في كل اﻷحوال أنت بقصد أو بسوء قصد مثلك مثل هذا الملتحي الذي أخطأ ، ﻷنك تسيء إلى سنة النبي و تصد عن سبيل الله و تجعل الناس تكره ما كان يحب النبي صلى الله عليه و سلم أن يفعله المسلمون و يكره مظهرا كان من سمت رسول الله. .
اﻹنصاف أن الخطأ يخص صاحبه. . انقد صاحب الخطا دون أن تلمح للناس أن هذا الخطأ مرتبط باللحية أو بأهل محاولة التدين و إن أخطأوا.
استشعر هذا قبل أن تتكلم. .
اشمعنى يعني تقول الملتحي ؟؟
لو تقصد إنك مستغرب إزاي يعمل كده و هو ملتحي. . تبقى غلطان ﻷنك افتكرت إن اﻹنسان لما يبقى متدين بقى مﻻك ﻻ يحسن إﻻ الخير. . تبقى غلطان ﻷن من صحابة الرسول صلى الله عليهم و سلم من وقع في المعاصي ثم تاب. . و هم قليل الذين وقعوا في الكبائر. . لكنه قد حدث.
من غير فلسفة. . ده كده قصور في تصورك انت و ﻻ تحاكم الناس إليه.
أما إن كنت تنسب هذا الخطأ إلى كل الملتحين فأنت وقعت في تعميم ، لماذا لم تنسبه إلى كل المصريين و أنت منهم أو كل الرجال و أنت منهم إن كنت رجل و كذلك والدك أو. .. ؟ ﻷن هذا تعميم فاسد. . أقول لك و كذلك تعميمك على الملتحين.
أما إن كنت تقصد بذلك السخرية من اللحية ذاتها فقد وقعت في السخرية من سنة النبي صلى الله عليه و سلم. . و هذا أمر ﻻ أظنه بمسلم. . فهذا حال المنافقين و من يفعله قال الله عن مثله " فسيقولون إنما كنا نخوض و نلعب. . . . . . . " و في آخر اﻵية قال الله " ﻻ تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم " و أبدا ﻻ أتخيل أنك أخي من هؤﻻء
و في كل اﻷحوال أنت بقصد أو بسوء قصد مثلك مثل هذا الملتحي الذي أخطأ ، ﻷنك تسيء إلى سنة النبي و تصد عن سبيل الله و تجعل الناس تكره ما كان يحب النبي صلى الله عليه و سلم أن يفعله المسلمون و يكره مظهرا كان من سمت رسول الله. .
اﻹنصاف أن الخطأ يخص صاحبه. . انقد صاحب الخطا دون أن تلمح للناس أن هذا الخطأ مرتبط باللحية أو بأهل محاولة التدين و إن أخطأوا.
استشعر هذا قبل أن تتكلم. .
لو تقصد إنك مستغرب إزاي يعمل كده و هو ملتحي. . تبقى غلطان ﻷنك افتكرت إن اﻹنسان لما يبقى متدين بقى مﻻك ﻻ يحسن إﻻ الخير.
ردحذف---------
عفواً , لعل كلمتك هذه تساعد على ترسيخ المشكلة !!!
اللحية ما هي الا احد اوامر الله التي أمر الله بها عبادة وحلقها ليس من الكبائر وتاركها لا يعني ذلك انه الصالح او انه التقي او الورع لكن هذا يعني انه يعمل امر من اوامر الله نسأل الله ان يثيبه عليها
لكن لا نسميه شيخ او عالم او انه رجل دين
فالشيخ احد اثنين : رجل شاخ في علمه او رجل شاخ في عمره , لك خالص الشكر و التقدير